Thursday, September 10, 2009

الوسائل المعينة

الوسائل المعينة

مفهوم الوسائل المعينة

(و س ل) الوسيلة مايتقرب به إلى الغير والجمع الوسيل والوسائل التّوسيل والتّوَسُّل واحد يقال وسَّل فلان إلى ربه بالتشديد وتَوَسَّل اليه بوسيلة إذا تقرب إليه بعمل.
وعلى وجه الاختصار المقصود بالوسائل المعينة هى كل مايستعين به المعلم على تفهيم التلاميذ من التوضيحية المختلفة.

أهميتها
الحواس هي المنافذ الطبيعية للتعلم ويقول بعض المربي, "يقول وضع كل شئ أمام الحواس كلما كان ذلك ممكنا, ولتبدأ المعرفة دائما الحواس " :
ولهذا دعا المربون إلى استخدام الوسائل المعينة / التوضيحية لأنها ترهف الحواس وتوقظها, وتعينها على أن تؤدي وظيفتها في أن تكون أبوابا للمعرفة, وأن لهذا الوسائل أهميتها كبرى في تدريس المواد المختلفة, ومن بينها المواد اللغة العربية.

تقوم الوسائل التعليمية بدور رئيس في جميع عملية التعليم والتعلم التي في المؤسسات التعليمية المعروفة بالتعليم النظامي أو الرسمي كالمدارس والمعاهد والجامعات. ومما يأتي أهمية الوسائل التعليمية في مجال التعليم والتعلم :
1. تؤدي الوسائل التعليمية الى استثارة اهتمام الطالب واشباعه حاجته للتعلم.
2. تساعد الوسائل التعليمية على زيادة خبرة الطالب فتجعله اكثار استعدادا للتعلم وإقبلا عليه.
3. تنويع الخبرات التي تهيؤها المدرسة للطالب فتتيح له الفرصة للمشاهدة والإستماع والممرسة والتأمل والتفكير.
4. تنويع الوسائل التعليمية يؤدي الى تكوين وبناء المفاهيم السليمة.
5. تؤدي زيادة مشاركة الطالب الإجابة في اكتساب الخبرة وتنمية قدرته على التأمل ودقة الملاحظة للحصول الى حال المشكلات.
6. تنويع اساليب التعزيز التي تؤدي الى تثبيت الإستجابات الصحيحية وتأكيد التعلم.
7. تساعد الوسائل التعليمية على تنويع أساليب التعلم لمواجهة الفروق الفردية بين الطلبة.تؤدي الوسائل التعليمية الى تعديل السلوك وتكوين الإتجاهات الجديدة.

أنواع الوسائل المعينة

من الضروري أن يستفيد المعلم من الوسائل المعينة في التدريس عموما والتدريس خصوصا. وتنقسم الوسائل المعينة إلى ثلاثة أنواع : الوسائل السمعية والوسائل البصرية والوسائل السمعية البصرية.
· أولا : وسائل بصرية (مرئية) : مثل اللوحات أو الصور أو البطاقات الومضية.
· ثانيا وسائل سمعية : مثل الشريط المسجل والراديو.
· ثالثا وسائل سمعية بصرية : مثل الأفلام الناطقة أو الحاسوب.

ويمكن رد هذه الوسائل نوعين:
1. وسائل حسية : وهي ماتؤتر في القوة العقلية بوساطة الحواس , وذلك بعرض ذات الشئ, أو نموذجة, أو صورته أو نحو ذلك.
2. وسائل لغوية, وهى ما تؤثر في القوى العقلية بوساطة الألفاظ, كذكر المثال أو التشبيه أو الضد أو المراد.